تعااااااااااااااااااااااااااااالو نشوف سوا اسماء الله الحسنى وبكل معانيها
اسماء الله الحسنى ومعانيها
الله: اسم دال على الذات الجامعهة للصفات الإلهية كلها
الرحمن: واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافرهم فى معاشهم ومعادهم
الرحيم: المعطى من الثواب أضعاف العمل ولا يضيع لعامل عملا
الملك: المتصرف فى ملكه كما يشاء المستغنى بنفسه عما سواه
القدوس: المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال الطاهر
المطهر عن الآفات
السلام: السالم من العيوب والنقائض الناشر سلامته على خلقه
المؤمن: المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه المؤمن عباده من الخوف
المهيمن: المسيطرعلى كل شىء بكمال قدرته القائم على خلقه
العزيز: الغالب الذى لا نظير له وتشتد الحاجة اليه
الجبار: المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فى كل أحد
المتكبر: المتفرد بصفات العظمة والكبرياء المتكبر عن النقض والحاجة
الخالق: المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق
البارىء: المميز لخلقه بالأشكال المختلفة بريئه من التفاوت وعدم التناسب
المصور: الذى أعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة مفردة
الغفار: الذى يستر القبيح فى الدنيا ويتجاوز عنه فى الآخرة
القهار: الذى يقهر الجبابرة بالإماتة والإذلال ولا مرد لحكمه
الوهاب: المتفضل بالعطايا المنعم بها دون استحقاق عليه
الرزاق: خالق الأرزاق المتكفل بإصالها إلى خلقه
الفتاح: الذى يفتح خزائن رحمته لعباده ويعلى الحق ويخزى الباطل
العليم: المحيط علمه بكل شىء ولا تخفى عليه خافية
القابض: قابض بره عمن يشاء من عباده حسب إرادته
الباسط: ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته
الخافض: الذى يخفض الكفار بالإشقاء ويخفضهم فى دركات الجحيم
الرافع: الرافع المعلى للأقدار يرفع أولياءه بالتقريب فى الدنيا والأخرة
المعز: المعز المؤمنين بطاعته الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته
المذل: مذل الكافرين بعصيانهم مبوء لهم دار عقوبته
السميع: الذى لا يغيب عنه مسموع وإن خفى يعلم السر وأخفى
البصير: الذى يشاهد جميع الموجودات ولا تخفى عليه خافية
الحكم: الذى إليه الحكم ولا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه
العدل: الذى ليس فى قوله أو ملكه خلل الكامل فى عدالته
اللطيف: البر بعباده العلم بخفايا أمورهم ولا تدركه حواسهم
الخبير: العالم بكل شىء ظاهره وباطنه فلا يحدث شىء إلا بخبرته
الحليم: الذى لا يعجل الانتقام عجلهً وطيشاً مع غاية الاقتدار
العظيم: الذى لا تصل العقول إلى ذاته وليس لعظمته بداية ولا نهاية
الغفور: الذى لا يؤاخذ على ذنوب التائبين ويبدل السيئات حسنات
الشكور: المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل بلا حاجة منه اليه
العلى: الذى علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وحواسهم
الكبير: ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم
الحفيظ: حافظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجزاء وحافظ كتابه
المقيت: خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان وإلى القلوب الحكمة والمعرفة
الحسيب: الذى يكفى عباده حاجتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة
الجليل: عظيم القدر بجلاله وكماله فى ذاته وجميع صفاته
الكريم: الجواد المعطى الذى لا ينفد عطاؤه وإذا وعد وفى
الرقيب: الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا
المجيب: الذى يجيب الداع إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء
الواسع: الذى وسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع خلقه
الحكيم: المنزه عن فعل ما لا ينبغى وما لا يليق بجلاله وكماله
الودود: المتحبب إلى خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته
المجيد: الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله
الباعث: بعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه
الشهيد: العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة
الحق: خالق كل شىء بحكمة باعث من في القبور للجزاء والحساب
الوكيل: الموكول إليه الأمور والمصالح المعتمد عليه عباده فى حاجاتهم
القوى: ذو القدرة التامة الكاملة فلا يعجز عن شىء بحال
المتين: الثابت الذى لا يتزلزل والعزيز الذى لا يغلب فلا يعجز بحال
الولي: المحب أولياؤه الناصر لهم المذل أعداؤه فى الدنيا ولآخرة
الحميد: الستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته
المحصى: الذى لا يفوته دقيق ولا يعجزه جليل ولا يشغله شىء عن شىء
المبدىء: الذى بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق
المعيد : الذى يعيد الخلق إلى الموت ثم يعيدهم للحياة للحساب
المحيى: الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها
المميت: الذى يميت الأجسام بنزع الأرواح منها
الحى: المتصف بالحياة الأبدية فهو الباقى أزلاً وأبداً
القيوم: القيم على كل شىء بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به
الواجد: الذى يجد كل ما يطلبه ويريده ولا يضل عنه شىء
الماجد: كثير الإحسان والأفضال أو ذو المجد والشرف التام الكامل
الواحد: المتفرد ذاتاً وصفات وأفعالاً بالألوهية والربوبية
الصمد: السيد المقصود بالحوائج على الدوام العظيم قدرته
القادر: المنفرد باختراع الموجودات المستغنى عن معونة غيره بلا عجز
المقتدر: الذى يقدر على ما يشاء ولا يمتنع عليه شىء
المقدم: مقدم أنبياءه وأولياءه بتقريبهم وهدايتهم معطيهم عوالى الرتب
المؤخر: مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الحجاب بينه وبينهم
الأول: السابق للأشياء كلها الموجود أولا ولا شىء قبله
الأخر: الباقى بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهايه له
الظاهر: الظاهر بآياته وعلامات قدرته المطلع على ماظهر من الخلق
الباطن: المحتجب عن أنظار الخلق المطلع على ما بطن من الخلق
الوالى: المتولى للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره
المتعالى: المنتزه عن صفات المخلوقين المرتفع عن صفات النقائص
البر: الذى لا يصدر عنه القبيح العطوف على عباده المحسن إليهم
التواب: الذى ييسر للعصاة طريق التوبه ويقبلها منهم ويعفو عنهم
المنتقم: معاقب العصاة على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم
العفو: الذى يصفح عن الذنوب ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا
الرءوف: المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة العاطف عليهم برأفته ورحمته
مالك الملك: القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه
ذو الجلال والإكرام: صاحب الشرف والجلال والكمال فى الصفات والأفعال
المقسط: العادل فى حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور
الجامع: جامع الخلق يوم القيامه للحساب والجزاء
الغنى: المستغنى عن كل ما عداه المفتقر إليه من سواه
المغنى: يغنى بفضله من يشاء من عباده وكل غنى يرجع إليه
المانع: الذى يمنع بفضله من استحق المنع ويمنع أولياءه من الكافرين
الضار: الذى ينزل الضرر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره
النافع: الذى يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء
النور: المنزه عن كل عيب المنور ذا العماية المرشد الغاوين
الهادى: هادى القلوب إلى الحق وما فيه صلاحها دنيا ودينا
البديع: خالق الأشياء بلا مثال سابق ولا نظير له فى ذاته وصفاته
الباقى: دائم الوجود بلا انتهاء ولا يقبل الفناء
الوارث: الذى ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك
الرشيد: الذى أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته
الصبور: الذى لا يعاجل بالعقوبه فيمهل ولا يهمل.
ارجو تعليقاتكم ياقمرات